كيفية استرجاع الصور المحذوفة من أي هاتف محمول

استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف ليس بالعملية المعقدة، وتعلم كيفية حدوث ذلك من الأمور المفيدة، والتي يحتاجها ملايين المستخدمين حول العالم.

كثيرًا ما يقوم الأشخاص بحذف بعض الصور الهامة من ذاكرة الهاتف عن طريق الخطأ، أو يعيد ضبط الهاتف بما يؤدي إلى حذف كافة الصور، أنت الآن بحاجة لتتعلم كيفية استعادة الصور المحذوفة أياً ما كان نوع الهاتف الذي تحمله.

طرق استرجاع الصور المحذوفة

استرجاع كل الصور

استعادة الصور المحذوفة من السحابة

إذا كانت الصور المحذوفة مخزنة في معرض الصور، فيسهل استرجاعها بنفس أسلوب استرداد الملفات المحذوفة في أجهزة سطح المكتب. يتم نقل الملفات المحذوفة إلى سلة المهملات. وأي برنامج لاسترجاع الصور يقوم بعمله عن طريق استرداد الصور من سلة المحذوفات.

هناك العديد من التطبيقات السحابية التي تقوم بتخزين نسخة احتياطية من ملفاتك سحابيًا (انستقرام لا يفعل ذلك)، فإذا قمت بحذف الصور من جهازك، فيمكن استردادها من النسخة الاحتياطية للتطبيق. كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى التطبيق السحابي، والذي يعرض لك كل ما قمت بتخزينه أو حتى إزالته.

استرجاع الصور من جوجل DropBox

يمكنك إعادة تحميل الصور التي تريدها من النسخة السحابية في صور جوجل عن طريق فتح تبويب الصور، أو الذهاب إلى تبويب سلة المهملات. ثم الضغط المطول على كل ثورة تريد استرجاعها، ثم اضغط على استعادة. 

يلاحظ أن جوجل درايف يحتفظ بالصور المحذوفة لمدة لا تزيد عن 60 يومًا ثم يتم التخلص منها بعد ذلك.

ويمكنك الحصول على نفس النتيجة إذا كنت تستخدم خدمة DropBox، ولكن يتم ذلك فقط من خلال سطح المكتب. إذ لا يتضمن تطبيق DropBox هذه الخاصية.

قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في DropBox، وانتقل إلى تبويب ملفات، ومنها إلى الملفات المحذوفة.حيث يجب عليك اختيار: تصدير، ثم حفظ في الجهاز.

لاحظ أن الملفات المحذوفة يمكن استعادتها خلال 30 يومًا فقط.

استعادة الصور المحذوفة من OneDrive من مايكروسوفت

إذا كنت تستخدم التطبيق السحابي OneDrive، فيمكنك التوجه إلى Me، ومنها إلى سلة المحذوفات، حيث تستطيع استعادة الصور المحذوفة. 

تجدر الإشارة إلى أن OneDrive يحتفظ بالملفات المحذوفة لمدة تصل إلى 30 يومًا، لكن الملفات قد يتم التخلص منها قبل مضي هذه الفترة إذا كانت سلة المحذوفات ممتلئة بنسبة تزيد عن 10% من إجمالي مساحة التخزين المتاحة لك.

استرجاع الصور المحذوفة من هواتف أندرويد والتي كانت مخزنة على SD Card

إذا قمت بحذف بعض الصور من المعرض بطريق الخطأ وتود استرجعها، فإنك ستكون محظوظاً لو أن تلك الصور تم تخزينها على بطاقة الذاكرة.

عليك محاولة استرجاعها من بطاقة الذاكرة عن طريق توصيلها بجهاز كمبيوتر، واستخدام برنامج استعادة الصور.

تنجح هذه الطريقة في حالة ما إذا كانت تلك الصور غير مشفرة، وأن بطاقة الذاكرة لم يتم إعادة الكتابة عليها بعد عملية الحذف. بطاقة الذاكرة  تستطيع الحفاظ على الصور المحذوفة طالما لم يتم الكتابة عليها مجددا.

يجب أن نشير هنا إلى أن هذه الطريقة لا تصلح لوحدة التخزين الداخلية للهاتف، لان هواتف أندرويد قد أوقفت العمل ببروتوكول USB Mass Storage، وهذا هو نفس السبب الذي يتعذر معه استرداد الرسائل النصية المحذوفة.

الاستعانة ببرنامج EaseUS Data Recovery Wizard

برنامج EaseUS Data Recovery Wizard يعد برنامج ترجيع الصور الأوسع انتشارًا، فهو مجاني تماماً، ويمكن تثبيته على اجهزة ويندوز وماك.

عليك أولاً أن توصل بطاقة الذاكرة بجهاز الكمبيوتر، إما مباشرة، أو من خلال قارئ البطاقات، والذي يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر عن طريق منفذ USB.

عند بدء تشغيل البرنامج سيتم عرض جميع أقراص التخزين المتاحة على الجهاز، وذلك يتضمن القرص الصلب، وأية بطاقات ذاكرة أخرى SD card و Flash Memory.

قم بتحديد مكان التخزين الذي تود استرداد الصور منه، ثم اضغط على زر Scan. سيقوم البرنامج بالبحث عن أية ملفات يمكنه استرجاعها من قرص التخزين المحدد. يستطيع البرنامج استرجاع ما يقرب من 2 جيجا بايت من الملفات المحذوفة في المرة الواحدة، بالنسبة للنسخة المجانية للبرنامج، وتستغرق عملية البحث إلى مدة تصل إلى ثلث ساعة، وربما تزيد، تلك الفترة الزمنية تتوقف على مساحة الذاكرة وكمية البيانات التي يتم مسحها.

في القسم الأيمن من واجهة الاستخدام، انقر فوق “كتابة”، ثم افتح القائمة المنسدلة، واختر تنسيق الملف الذي تود استرداده. عادة ما يكون JPG.

سيقوم البرنامج بإظهار قائمة بالصور التي يمكن استردادها، وعلك الآن اختيا أي من هذه الصور الذي تود استرداده. 

بعد تحديد الصور، قم بالضغط على زر Recover Now، واختر مكان التخزين الذي تود تخزين الصور المستردة فيه. 

سيقوم البرنامج تلقئيًا بإنشاء مجلد الاسترداد، وسيقوم بتخزين كافة الصور المستردة بداخله، يمكنك بعد ذلك نقل تلك الصور إلى هاتفك مرة أخرى.

استرجاع الصور المحذوفة من أجهزة آيفون

لحسن الحظ، فإن نظام التشغيل لأجهزة آيفون iOS يحتوي على بروتوكول لمثل هذه الحالات التي يتم فيها حذف الصور والملفات، والتي يتم حذف بعضها بدون قصد. يتم إرسال الصور المحذوفة إلى مجلد يسمى “المحذوف مؤخرًا”، ويتم الاحتفاظ بالصور المحذوفة في هذا المجلد لمدة تصل إلى 30 يومًا قبل أن تحذف إلى الأبد. قبل مرور تلك الفترة، يمكنك استرداد الصور من ذلك المجلد لتعود إلى مكتبة الصور في الهاتف. 

ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق الصور المثبت على الهاتف.
  • قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى مجلد “المحذوف مؤخرًا”، والذي يكون مدرجًا ضمن مجلدات أخرى.
  • قم بالتحديد في الزاوية العليا اليمنى للشاشة.
  • انقر فوق الصور التي تود استرجاعها، ثم اضغط على زر الاسترداد في الجزء السفلي من الشاشة.
  • فزر إتمام تلك الخطوة، ستعود الصور إلى مكانها في مجلد الصور كما لو أنها لم تحذف من قبل.

الاستعانة بتطبيق Disk Drill

استرجاع الصور من الهاتف

برنامج Disk Drill يتعامل بشكل رائع في استعادة الملفات المحذوفة على أجهزة ماك، لكنه مفيد أيضاً في استعادة الملفات والصور المحذوفة من الآيفون. وذلك راجع لأنه يجيد التعامل مع محركات الأقراص الخارجية.

يمكن اتباع الخطوات التالية لاستخدام البرنامج في استعادة الصور المحذوفة من الآيفون:

  1. باستخدام كابل Lightning قم بتوصيل الآيفون الخاص بك بجهاز ماك.
  2. قم بتشغيل برنامج Disk Drill من جهاز ماك.
  3. سيقوم البرنامج بعرض كافة أقراص التخزين المتاحة، متضمنًا ذلك الأقراص الصلبة والأقراص الخارجية والتي من بينها ذاكرة الآيفون.
  4. قم بتحديد ذاكرة الآيفون، واستعراض محتوياتها.
  5. انقر فوق أمر “استرداد” حتى يقوم البرنامج بالبحث عن الملفات التي يمكن استردادها.
  6. قم بمعاينة الملفات والصور قبل إعطاء الأمر بالاسترداد.
  7. حدد الملفات والصور التي استردادها، ثم اختر “استرداد”.

استخدام خدمة iCloud لاستعادة الصور المحذوفة

خدمة iCloud هي الخدمة القياسية للتخزين الاحتياطي من أبل. يمكن ضبط الهاتف لإجراء عملية المزامنة، وعمل نسخ لكامل ملفات الهاتف على السحابة، بحيث يمكن استرجاعها في حالة الرغبة في استعادة الهاتف أو عند شراء هاتف جديد.

يتم إنشاء مجلد “المحذوف مؤخرًا” على السحابة كما هو الحال في الهاتف. ويحتوي ذلك المجلد على كافة الصور المحذوفة مؤخرًا، ويمكن الدخول إليه وتحديد الصور التي تود استردادها، ليتم تحميلها مرة أخرى على جهاز الآيفون الخاص بك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.